السيارات ذات الأسعار المنخفضة للغاية: هل ستشتري واحدة؟



نص المقالة:

اعتاد سائقي السيارات في أمريكا الشمالية على دفع 20 إلى 25000 دولار أو أكثر لسياراتهم الجديدة. لقد ولت منذ زمن طويل الأيام التي كانت فيها السيارات الأقل من 10 آلاف دولار تسيطر على الطرق السريعة ، مع وجود عدد قليل من السيارات المتاحة بأقل من 15000 دولار في هذه الأيام. كل ذلك سيتغير حيث سيؤدي الإدخال المرتقب للسيارات الرخيصة من الصين وكذلك الواردات من المكسيك ودول العالم الثالث الأخرى إلى إعادة تشكيل مشهد السيارات. هل ستشتري إحدى هذه العلامات التجارية المساومة أم ستلتزم بأحد الأسماء الموثوقة؟ دعنا نخطو إلى الأمام بضع سنوات للنظر في سوق السيارات المتغير جذريًا وما قد يقدمه لك ، المستهلك الواعي بالقيمة.


إذا كنت تتابع التقارير الصحفية المتعلقة بالسيارات ، فمن المحتمل أنك سمعت حديثًا عن سيارات رخيصة الثمن من الصين يتم استيرادها إلى أسواق الولايات المتحدة وكندا. وبأسعار منخفضة تصل إلى 6500 دولار أمريكي ، خلقت هذه السيارات ضجة كبيرة وأثارت مخاوف بشأن صناعة السيارات بأكملها ، محليًا وأجنبيًا. يتضمن أحد الأسئلة الكبيرة المطروحة ما يلي: كيف سيتمكن المصنعون المحليون من المنافسة السعرية الحكيمة؟ حسنًا ، لن تكون الأسعار منخفضة تمامًا كما تم الإبلاغ عنها لأول مرة بمجرد إضافة إجراءات معينة للسلامة ومكافحة التلوث ؛ بدلاً من ذلك ، من المحتمل أن يكون سعر البدء النهائي بالقرب من 8500 دولار أمريكي.


بغض النظر عن المكان الذي تم فيه تحديد أسعار البداية النهائية ، يمكن أن يحدث تسونامي اقتصادي في وقت قصير.


أفادت التقارير أن اثنتين من العلامات التجارية الكبرى في الصين ، شيري وجيلي ، تستعدان لتصدير السيارات إلى الولايات المتحدة في عام 2008. ينتج المصنعان عدة خطوط من السيارات ، لكن الإنتاج الصناعي الحالي محدود. لا تتوقع أكثر من 200000 من هذه المركبات في السنوات القليلة الأولى ، ولكن ربما ملايين أخرى عندما يتم جلب سعة إضافية عبر الإنترنت.


في الهند ، عمد العديد من المصنعين بهدوء إلى توسيع قدراتهم لخدمة السوق الهندي المزدهر. حتى أن إحدى الشركات المصنعة ، تاتا موتورز ، تعهدت ببناء سيارة تبدأ من 2000 دولار أمريكي. هذا ليس خطأ مطبعي - ألفي دولار لسيارة جديدة! آخر سيارة بيعت بهذا السعر في الولايات المتحدة كانت فولكس فاجن بيتل. بالطبع ، عليك العودة إلى أواخر الستينيات للعثور على سيارة بيتل جديدة بهذا السعر.


هل ستصدر تاتا وشركات صناعة السيارات الهندية الأخرى سياراتهم إلى الولايات المتحدة؟ نظرًا للحالة الحالية لصناعة السيارات الهندية ، من المحتمل ألا يحدث هذا لبعض الوقت. القدرة آخذة في التوسع ، لكنها بالكاد تواكب الطلب المحلي. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يخضع كل نموذج لترقيات واسعة النطاق من أجل التوافق مع معايير الانبعاثات والسلامة والجودة الصارمة في الولايات المتحدة. ومع ذلك ، فإن احتمال وجود سيارة تقلل من أسعار النماذج الصينية بشكل كبير أمر مثير للاهتمام.


لا تفكر للحظة في أن صانعي السيارات الرائدين في العالم سيواجهون هذه التحديات وهم مستلقون. تقترح شركة فورد بناء سيارة أقل من 10000 دولار في المكسيك ؛ جنرال موتورز تستغل ذراعها الكوري الجنوبي دايو لطرازات إضافية منخفضة التكلفة ؛ و DaimlerChrysler تتسوق بحثًا عن شريك للمساعدة في بنائها الخاصة للغاية وهي محرك الأشخاص الرخيصين للغاية بنفس السعر تقريبًا.


من المؤكد أن شركة تويوتا وهوندا والعديد من الشركات المصنعة الآسيوية الأخرى ستستجيب. مع انتشار المصانع في جميع أنحاء العالم ، يمكن لكل شركة سحب نموذج من مصنع واحد وشحنه إلى الولايات المتحدة للمنافسة. بالفعل ، تقدم هوندا وتويوتا سيارات بحوالي 12000 دولار أو أقل ويمكن لكل من هذه الطرازات البيع بالتجزئة بسعر أقل بكثير إذا تم بناؤها في بلدان تكون فيها مستويات الأجور منخفضة للغاية.


إذن ، ماذا يعني كل هذا للمستهلكين؟ حسنًا ، ليس من المحتمل أن ترى انخفاضًا شاملاً في أسعار السيارات ، ولكن من المحتمل أن ترى نهاية "صدمة الملصقات" وهي الظاهرة التي أذهلت مشتري السيارات الجديدة للجيل الماضي. ما قد تجده هو: 60 ألف دولار لكزس و 6000 دولار سليل يتم بيعها جنبًا إلى جنب. فرق كبير في السعر ، لكن شيئًا قد يجده عشاق السيارات في أمريكا الشمالية مألوفًا.