اثنان من تقنيات القيادة الدفاعية المشاع




الكلمات الدالة:

تقنيات القيادة الدفاعية ، انتبه عند القيادة ، تقنيات القيادة الدفاعية المنطقية



نص المقالة:

هناك طريقتان مهمتان من تقنيات القيادة الدفاعية وهما بسيطان للغاية وواضحان للغاية وغالبًا ما يتجاهلهما السائقون. في الواقع ، قد يعتبرها معظم السائقين أنها آلية وليست "تقنيات" في حد ذاتها ولا تستحق الذكر. ومع ذلك ، فإن الإحصائيات تحكي قصة مختلفة. يتسم هذان المكونان الرئيسيان بنسبة كبيرة من الحوادث:


1. الغفلة أثناء القيادة

2. الثقة في أن السائق الآخر يفعل الشيء الصحيح


أسلوب القيادة الدفاعية # 1: انتبه عند القيادة


تظهر الأبحاث أن العديد من الحوادث تنطوي على عدم انتباه أحد السائقين أو كليهما ، ويمكن أن يكون سببها مجموعة متنوعة من العوامل. أحلام اليقظة والنعاس والتشتت والدردشة و "التنويم المغناطيسي على الطرق السريعة" هي أنواع شائعة من عدم انتباه السائق.


السيارات المتحركة هي مقذوفات خطيرة تندفع للأمام بقوة هائلة ، ومسؤولية السائق هي تجنب استخدام هذه القوة لإصابة أو قتل الآخرين. من الصعب جدًا تحقيق ذلك إذا كان السائقون لا ينتبهون ويركزون تمامًا على قيادتهم.


سيناريو "عدم الانتباه" الشائع هو عندما تحدث الاصطدامات بالقرب من المنزل. تظهر الأبحاث أن هذا يحدث غالبًا ، وليس من الصعب فهم السبب. كلما اقتربنا من المنزل ، شعرنا براحة أكبر وأصبح من الأسهل ترك انتباهنا يتجول. عندما يفعل السائقون الآخرون المقيمون في نفس المنطقة نفس الشيء ، فإن هذا يضاعف بشكل فعال فرصة وقوع حادث ناتج عن "عدم الانتباه". من السهل أيضًا نسيان أن الإصابات الخطيرة أو المميتة يمكن أن تحدث في الاصطدامات منخفضة السرعة.


التخلص من "الغفلة"


كيف تمارس أسلوب القيادة الدفاعية المتمثل في "الانتباه"؟ هل سبق لك القيادة إلى مكان ما وضاعت في التفكير لدرجة أنك لم تتمكن من تذكر الرحلة نفسها؟ من أفضل طرق التدريب محاولة التركيز فقط على مهمة القيادة. ضع كل الأفكار الأخرى خارج عقلك ، ولا تفكر في أي شيء آخر سوى قيادتك. لاحظ بعناية كم من الوقت قبل أن يبدأ عقلك في الشرود. قد تصاب بالصدمة من السرعة التي تبدأ بها في التفكير في شيء آخر!


اجمع بين عقلك وعينيك ، واعمل على تحليل وجهة نظرك بوعي أثناء القيادة. تقنية القيادة الدفاعية هذه تسمى "الوعي الظرفي".


تذكر هذا. لا يحتاج السائقون المتمرسون إلى التفكير في القيادة كثيرًا. إنه شيء يأتي تلقائيًا ، وبالتالي يتركون عقولهم حرة للتجول - وسوف يتجولون!


الاهتمام مثل أي عادة أخرى. تحتاج إلى تعزيز هذه العادة باستمرار حتى تصبح تلقائية. اتخذ خيارات منتظمة لعدم ضبط مشغل الأقراص المضغوطة أثناء القيادة ، والتحدث على الهاتف الخلوي أو أي شيء آخر يلفت انتباهك بعيدًا عن القيادة.


أسلوب القيادة الدفاعية # 2: لا تثق بأحد غير نفسك


المفتاح لاكتساب أسلوب قيادة دفاعي جيد هو عدم الاعتماد أبدًا على ما سيفعله السائق الآخر. تذكر للحظة أخطاء القيادة التي كنت مذنباً بارتكابها على مر السنين. انظر إلى الأمام وتخيل الأشياء التي من المحتمل أن تصنعها في المستقبل. خمين ما؟ جميع السائقين الآخرين فقط نفس الشيء! لا تثق بأحد غير نفسك!


1- كن حذرًا جدًا من السائقين الآخرين. احتفظ بنسر عليهم واترك لنفسك مساحة كبيرة للتحرك. حاول التوقع والاستعداد للأخطاء التي قد يرتكبها السائقون الآخرون. عندما لا تهتم بسائقين آخرين ، فإنك تمنحهم سيطرة فعالة على مركبتك. أنت تحت رحمتهم. هذا بلا شك أحد أهم تقنيات القيادة الدفاعية التي يمكنك تبنيها.


2- هل هذا السائق جدير بثقتك؟ ربما يعود بعض هؤلاء السائقين الآخرين من ليلة صاخبة بالخارج. ربما فقدوا وظيفتهم للتو أو عانوا من خسارة مأساوية لأحد أحبائهم. قد يكون السائق الآخر في التاسعة من عمره في رحلة ممتعة. تعامل مع كل سائق آخر على أنه خطر لا يمكن التنبؤ به لإلحاقك بك. تحدث معظم الاصطدامات عندما يقوم "الرجل الآخر" بشيء غير متوقع.


3. توقع أخطاء السائق الأخرى. كن حذرًا عند الاقتراب من الأضواء الحمراء. الضوء الأحمر في حد ذاته لم يمنع أي شخص. احترس من السائقين الذين يستعدون للانسحاب من جانب الطريق. تشمل الأخطار المحتملة الأخرى الفشل في الإشارة إلى تغيير المسار ، أو إبعاد شخص ما عندما يتأرجح على طول متطلعًا للانعطاف - وهو انعطاف سيقومون به فجأة في الثانية الأخيرة. انتبه لكل الاحتمالات وكن مستعدًا للتعامل معها.


القيادة هي أخطر شيء يفعله معظمنا على الإطلاق ، ولهذا السبب فإن القيادة تستحق اهتمامك الكامل. من خلال إتقان تقنيات القيادة الدفاعية المتمثلة في "الانتباه" و "عدم الثقة بأحد إلا نفسك" وجعلها عادة غير واعية ، يمكن للسائقين تحقيق حماية بنسبة 99٪. إن الانتباه والحذر من السائقين الآخرين يجعلك على دراية فورية بالمخاطر الكامنة على الطريق ، قبل أن يكونوا هناك تقريبًا.


لا ترتكب خطأ بهذا الشأن. من بين جميع تقنيات القيادة الدفاعية التي يمكنك تبنيها ، مع الانتباه